باب شروط الصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم

تلخيص الروض المربع سؤال وجواب

كتاب الصلاة


باب شروط الصلاة

ما هو الشرط؟

هو ما يلزم من عدمه العدم ، ولا يلزم مع وجوده الوجود.

ما معنى شروط الصلاة؟

هي ما يجب لها قبلها وتسبقها ، إلا النية فتقترن بتكبيرة الإحرام

فالشروط إذاً:

  • تتقدم

  • تستمر طوال العبادة

عدد شروط الصلاة؟

  1. الإسلام

  2. العقل

  3. التمييز

  4. دخول الوقت

  5. الطهارة من الحدث

  6. الطهارة من النجس

  7. ستر العورة

  8. اجتناب النجاسات

  9. استقبال القبلة

  10. النية

الإسلام والعقل والتمييز شروط في كل عباده (إلا التمييز في الحج)

– الوقت وأحكامه –

الصلوات المفروضه خمس في اليوم والليلة ، ولا يجب غيرها إلا لعارض كالنذر.

متى يبدأ وقت الظهر وينتهي؟

يبدأ من الزوال ، أي ميل الشمس إلى المغرب

وينتهي إلى مساواة الشيء الشاخص فيئه بعد فيء الزوال.

متى تؤدى؟

تعجيلها أفضل ، إلا:

  • في شدة الحر ، فيستحب تأخيرها ولو صلى لوحده أو في بيته.

  • مع غيم -لمن يصلي جماعه- فيستحب تأخيرها إلى قرب وقت العصر ؛ ليخرج الناس خروجاً واحداً لئلا يتأذوا من المطر.

متى يبدأ وقت العصر وينتهي؟

يبدأ من انتهاء وقت الظهر من غير فصل بينهما.

وينتهي الوقت المختار إلى مصير الفيء مثليه بعد فيء الزوال.

أما وقت الضرورة فيستمر إلى غروب الشمس.

متى تؤدى؟

يسن تعجيلها مطلقاً

ما حكم أداوها في وقت الضرورة؟

الصلاة في وقت الضرورة أداء وليس قضاء لكن يأثم إذا كان بغير عذر.

متى يبدأ وقت صلاة المغرب وينتهي؟

يبدأ من غروب الشمس.

وينتهي إلى مغيب الحمرة.

متى تؤدى؟

يسن تعجيلها إلا ليلة مزدلفة فيسن جمعها مع صلاة العشاء للمُحرم.

متى يبدأ وقت صلاة العشاء وينتهي؟ ومتى تؤدى؟

من مغيب الحمرة إلى طلوع الفجر الثاني وهو البياض المعترض.

ويسن تأخيرها إلى آخر الوقت المختار وهو ثلث الليل الأول إن سهل ، فإن شق ولو على بعض المأمومين كره.

ويحرم تأخيرها بعد الثلث بلا عذر لأنه وقت ضرورة.

ما حكم النوم قبل صلاة العشاء؟

مكروه

متى يبدأ وقت الفجر ومتى ينتهي؟ ومتى تؤدى؟

يبدأ وقتها من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، وتعجيلها أفضل مطلقاً.

ويجب التأخير لتعلم الفاتحة أو ذكر واجب أمكنه تعلمه في الوقت، ويسن تأخيرها للحاقن مع سعة الوقت.

متى تدرك الصلاة؟

تدرك أداءً بإدراك تكبيرة الإحرام في الوقت.

فإن كبر قبل طلوع الشمس أو غروبها كانت كلها أداء حتى لو كان التأخير لغير عذر ولكنه يأثم.

ماذا يفعل من جهل وقت الصلاة ولم يتمكن من مشاهدة الدلائل؟

لا يصلي قبل غلبة ظنه بدخول وقتها

  • إما باجتهاد، كمن له صنعة وجرت عادته بعمل شيء مقدر إلى وقت الصلاة أو بقراءة شيء مقدر، ويستحب له التأخير حتى يتيقن.

  • وإما بخبر ثقة متيقن، فإن أخبر عن ظن لم يُعمل بخبره.

  • ويُعمل بأذان ثقة عارف.

ما حكم من أحرم باجتهاد فبان احرامه قبل دخول الوقت؟

صلاته نفل لأنها لم تجب ، ويعيد فرضه

فإن لم يتبين له الحال أو بان في الوقت فصلاته فرض ولا اعاده عليه لأن الأصل براءة الذمة

ما الحكم إذا أدرك المكلف من وقت الفريضة -ولو قدر تكبيرة الإحرام- ثم زال تكليفه بجنون ونحوه ثم كلف؟

يجب عليه قضاء الفريضة التي أدرك من وقتها وهو مكلف، لأنها وجبت بدخول الوقت واستقرت فلا تسقط بوجود المانع.

وكذا من حاضت بعد دخول الوقت فعليها القضاء إذا طهرت.

ما حكم من صار أهلاً لوجوب الصلاة قبل خروج وقتها؟

لزمته وما يجمع إليها قبلها.

مثال: أفاق مجنون في العصر فتلزمه إذاً صلاة العصر والظهر ، لأن وقت الصلاةالثانيه وقت للأولى في حال العذر.

ما حكم قضاء الفوائت من الصلاة؟ ومتى يكون؟

يجب قضاؤها فوراً بالترتيب ولو كثرت.

متى يسقط ترتيب الفوائت؟

  • يسقط بالنسيان ولا يسقط بالجهل.

  • يسقط بخشية خروج وقت الحاضرة، فتقدم لأنها آكد

– ستر العورة –

عرف الستر؟

هو التغطية

عرف العورة؟

لغة: النقصان والشيء المستقبح

عرفاً: القبل والدبر وكل ما يستحيى منه

ما حكم ستر العورة؟

يجب سترها حتى عن نفسه وفي الظلمة وخارج الصلاة.

بماذا يكون سترها؟

بما لا يصف بشرتها من بياض أو سواد.

ما حكم كشفها؟

يباح:

  • لتداو.

  • تخل.

  • لزوج وسيد ، وزوجة وأمة

ما مقدار العورة؟

  1. عورة الرجل ومن بلغ عشراً والأمة وأم الولد والمكاتبة والمدبرة والمعتق بعضها والحرة المميزة والمراهقة: من السرة إلى الركبة.

  2. عورة الحرة البالغة: كلها إلا وجهها في الصلاة.

بماذا تستحب الصلاة من الثياب للرجل والمرأه؟

الرجل : تستحب صلاته في ثوبين كالقميص والإزار

المرأة : تستحب صلاتها في درع وخمار وملحفة.

ما حكم صلاة المرأة في برقع ونقاب؟

مكروه

ما الذي يكفي في ستر العورة؟

الرجل يكفيه ستر عورته في النفل ، وستر عورته مع أحد عاتقيه في الفرض.

ما حكم من انكشفت بعض عورته في الصلاة؟

بقصد: بطلت

بغير قصد:

١- طال الزمن:

  • فحش : بطلت

  • لم يفحش: لم تبطل

٢- قصر الزمن:

  • فحش: لم تبطل

  • لم يفحش: لم تبطل

ما حكم من صلى في ثوب محرم عليه ( كمغصوب أو حرير أو نجس )؟

أعاد الصلاة إن كان واجداً غيره.

ما حكم من لم يجد إلا ثوباً مغصوباً أو حرير أو نجس؟

الثوب المغصوب : يصلي عرياناً ولا يعيد

الثوب الحرير: يصلي فيه ولا يعيد.

الثوب النجس: يصلي فيه ويعيد.

ما حكم من صلى في مكان غصب أو نجس؟

أعاد إلا من حُبس فيهما لم يعد.

كيف يصلي من حبس في مكان نجس؟

إن كانت النجاسة:

  1. رطبة : يومئ غاية ما يمكنه ، ويجلس على قدميه

  2. يابسة : يركع ويسجد

ما حكم من لم يجد إلا كفاية عورته؟

سترها وجوباً وترك غيرها.

ما حكم من لم يجد إلا ما يستر بعض عورته؟

  • يستر الفرجين ؛ لأنهما أفحش

  • إن لم يكفهما وكفى أحدهما ، يستر الدبر أولى.

  • إن كفت منكبه وعجزه ، سترها وصلى جالساً.

ما حكم من حصل ما يستر عورته بثمن أو أجرة مثلها أو بزيادة يسيرة؟

لزمه التحصيل.

ما حكم من أعير ستره؟

لزمه قبولها ، لأنه يكون قادراً على ستر عورته بما لا ضرر له فيه، بخلاف الهبه فلا يلزمه قبولها للمنه.

كيف يصلي العاري العاجز عن تحصيل ما يستر عورته؟

يستحب له أن يصلي قاعداً ويومئ بالركوع والسجود ولو صلى قائماً وركع وسجد جاز.

أين يصلي إمام العراة؟

يصلي وسطهم وجوباً إلا إذا كانوا عُمياً أو في ظلمة.

إذا كانوا جماعة عراة رجالاً ونساءً كيف يصلون؟

يصلي كل نوع وحده إن اتسع محلهم، فإن شق صلى الرجال واستدبرهم النساء ثم يصلي النساء ويستدبرهم الرجال.

ما حكم من وجد ستره قريبة أثناء الصلاة؟

ستر بها عورته وبنى.

ما حكم من وجد ستره بعيده أثناء الصلاة؟

يبتدئ الصلاة بعد ستر عورته.

ماهو السدل وما حكمه؟

السدل هو طرح الثوب على كتفيه ولا يرد طرفه على الأخرى، وهو مكروه.

ما هو اشتمال الصماء؟ وما حكمه؟

هو أن يضطبع بثوب ليس عليه غيره ، وهو مكروه .

ما حكم تغطية الوجه واللثام في الصلاة؟

يكره.

اذكر المكروهات في الصلاة مما يتعلق باللباس؟

  1. السدل.

  2. اشتمال الصماء.

  3. تغطية الوجه واللثام.

  4. كف كمه – أي يكفه عن السجود معه – ولفه بلا سبب.

  5. شد الوسط يكره للمرأة مطلقاً ، وللرجل يكره بما يشبه الزنار ولا يكره بما لا يشبهه.

أحكام تتعلق باللباس:

  • يحرم الخيلاء في ثوب وغيره – كالعمامه – في الصلاة وخارجها إلا في الحرب.

  • يجوز الإسبال من غير الخيلاء للحاجة.

  • يحرم التصوير ويحرم استعماله من لبس وتعليق وغيره إلا افتراشه وجعله مخده.

  • يحرم على الذكر استعمال منسوج أو مموه بذهب أو فضة قبل استحالته (أي تغير لونه)

  • تحرم ثياب الحرير على الذكر وما هو أكثره ظهوراً مما نسج معه بلا حاجة، فإن كان بحاجة أو استوى الحرير وما نسج معه فلا يحرم.

  • يكره المعصفر في غير إحرام.

  • يكره المزعفر للرجال والأحمر الخالص.

  • يكره المشي بنعل واحدة.

  • يكره كون ثيابه فوق نصف ساقه أو تحت كعبه بلا حاجة.

  • يكره ثوب الشهرة.

– اجتناب النجاسات – 

ما حكم من مس ثوبه ثوباً أو حائطاً نجساً ولم يستند إليه ، أو قابل النجاسة راكعاً أو ساجداً ولم يلاقها؟

صحت صلاته.

ما الحكم إذا فرش أرضاً نجساً بفرش متين أو طلاها بالطين وصلى عليها؟

يكره ، لاعتماده على ما لا تصح الصلاة عليه، وصحت لأنه ليس حاملاً للنجاسة، ولا مباشراً لها.

ما الحكم إن كانت النجاسة بطرف مصلى متصل؟

تصح الصلاة على الجزء الطاهر منها ولو تحركت النجاسة بحركته .

ما الحكم إذا كانت النجاسة متعلقة به بحيث تنجر معه بمشيه؟

لا تصح ، لأنه مستتبع بها فهو كحاملها.

إلا أن يكون شيئاً لا يقدر على جره كسفينة كبيراً أو حيواناً كبيراً فتصح، لأنه ليس بمستتبع لها.

ما حكم من رأى النجاسة بعد صلاته وجهل كونها في الصلاة؟

لم يعدها، لاحتمال حدوثها بعدها فلا تبطل بالشك.

ما الحكم إذا علم أن النجاسة كانت في الصلاة لكن جهلها أو نسيها؟

أعاد ، كما لو صلى محدثاً ناسياً.

ما حكم من جبر عظمه بعظم نجس أو خيط جرحه بخيط نجس؟

لا يجب قلعه مع الضرر كفوات نفس أو عضو أو مرض.

وإن لم يخف ضرراً لزمه قلعه.

ما حكم العضو أو السن الساقط من الآدمي؟

طاهر أعاده أو لم يعده، لأن ما أُبين من حي فهو كميتته، وميتة الآدمي طاهرة.

ما حكم صلاة المرأة بشعر موصول؟

يحرم الوصل ، ولا تصح الصلاة إن كان الشعر نجساً.

ما حكم الصلاة في المقبرة؟

لا تصح بلا عذر فرضاً كانت و نفلاً إلا صلاة الجنازه.

أماكن لا تصح الصلاة فيها:

  1. المقبرة.

  2. الحُش (وهو المرحاض).

  3. الحمام وجميع ما يتبعه.

  4. أعطان الإبل.

  5. المكان المغصوب.

  6. المجزرة (وهي أماكن ذبح الحيوانات).

  7. المزبلة.

  8. قارعة الطريق.

  • ولا تصح في أسطحة هذه المواضع

ما حكم الصلاة إلى هذه الأماكن؟

تصح مع الكراهة إن لم يكن حائل.

ما حكم صلاة الفريضة في الكعبة؟

لا تصح فيها ولا فوقها، والحجر منها.

وتصح النافلة والصلاة المنذورة فيها باستقبال شاخص منها.

– استقبال القبلة –

من شروط الصلاة استقبال القبلة أي الكعبة أو جهتها وسميت قبلة، لإقبال الناس عليها.

متى تصح الصلاة لغير القبلة؟

  1. العاجز عن استقبالها كا المربوط والمغصوب.

  2. صلاة النافلة للراكب السائر لا النازل، في سفر مباح فله أن يتطوع على راحلته حيث ما توجهت به.

  3. المسافر الماشي ، قياساً على الراكب.

يلزم الماشي والراكب افتتاح الصلاة بالإحرام إلى القبلة، والركوع والسجود على الدابه إن أمكنه بلا مشقة، أما الماشي يتيسر عليه فيلزمه.

مراتب القبلة:

  1. من كان يرى الكعبة فعليه استقبالهامعاينةً.

  2. من كان لا يرى الكعبة مع إمكانه معاينتها فعليه إصابة عين الكعبة.

  3. فرض من بعد عن الكعبة استقبال جهتها ولا يضر تيامن أو تياسر قليلاً.

كيف يستدل على الكعبة؟

  1. خبر ثقة مكلف عدل بيقين.

  2. إذا وجد محاريب إسلامية عمل بها.

  3. يستدل عليها في السفر بالقطب، وهو أثبت أدلتها.

  4. يُستدل عليها بالشمس والقمر ومنازلهما.

ما حكم تعلم أدلة القبلة والوقت؟

يستحب تعلمها، فإن دخل الوقت وخفيت عليه لزمه التعلم ، ويقلد إن ضاق الوقت.

ما الحكم إذا اجتهد مجتهدان واختلفوا في الجهة؟

لا يتبع أحدهما الآخر ولا يقتدي به وإن كان أعلم منه، لأن كلاً منهما يعتقد خطأ الآخر.

من يتبع المقلد منهما؟

يتبع أوثقهما عنده، لأن الصواب إليه أقرب ، فإن تساويا خُير.

ما حكم من صلى بغير اجتهاد – إن كان يحسنه – ولا تقليد -إن لم يحسنه-؟

قضى إن وجد من يقلده ، فإن لم يجد أعمى وجاهل من يقلداه فتحريا وصليا فلا إعاده.

متى يجتهد العارف بأدلة القبلة؟

يجتهد لكل صلاة، لأنها واقعة متجددة، ويصلي بالاجتهاد الثاني لأنه ترجح في ظنه ، ولا يقضي ما صلى قبل اجتهاده الثاني، لأن الاجتهاد لا ينقض الاجتهاد.

ما حكم من أُخبر بخطأه يقيناً؟

لزم قبول خبره.

ما الحكم إن لم يظهر للمجتهد جهة في السفر؟

صلى على حسب حاله.

– النية –

عرف النية؟

لغة: القصد، وهو عزم القلب على الشيء.

شرعاً: العزم على فعل العبادة تقرباً لله تعالى.

محل النية القلب والتلفظ بها ليس بشرط

ما الذي ينويه عند الصلاة؟

ينوي عين الصلاة معينة فرضاً كانت كالظهر والعصر أو نفلاً كالوتر والسنة الراتبة لحديث: (إنما الأعمال بالنيات..)

هل يشترط في الفرض والنفل أن ينويه فرضاً أو نفلاً؟

لا يشترط، فتكفي نية الظهر ونحوه ، وكذا الأداء أو القضاء لا يشترط نيتهما لأن تعيين الصلاة يغني عن ذلك.

متى تكون النية؟

تكون مع التحريمة لتكون مقارنةً للعبادة، وله التقديم على تكبيرة الإحرام بزمن يسير عرفاً (في الوقت).

ما الحكم إن قطع نيته أثناء الصلاة أو تردد في فسخها؟

تبطل الصلاة، لأن استدامة النية شرط، ومع الفسخ أو التردد لا يبقى مستديماً.

ما الحكم إذا شك في نيته؟

يستأنف الصلاة.

ما الحكم إذا قلب النية من فرض إلى نفل؟

جاز فعله، لأنه إكمال في المعنى ، لكن يكره لغير غرض صحيح.

ما الحكم إذا انتقل بنيته من فرض لفرض آخر؟

تبطلا، لأنه قطع نية الأولى، ولم ينو الثانية من أولها.

هل يجب لصلاة الجماعة نية؟

تجب نية الإمامة للإمام، ونية الائتمام للمأموم؛ لأن الجماعة يتعلق بها أحكام ويتميزان بالنية فكانت شرطاً.

ما الحكم إذا اعتقد كل منهما أنه إمام للآخر؟ أو شك في ذلك؟

فسدت صلاتهما.

ما الحكم إذا نوى المنفرد الائتمام في أثناء صلاته؟

لا يصح فرضاً كانت أو نفلاً، لأنه لم ينو الائتمام في بداية الصلاة.

هل تصح نية الإمامه أثناء الصلاة؟

لا تصح في الفرض وتصح في النفل.

ما الحكم إذا نوى المؤتم الانفراد أثناء الصلاة؟

بطلت بلا عذر، وتصح للعذر كمرض وغلبة نعاس ونحوه.

ما الحكم إذا بطلت صلاة الإمام؟

تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الإمام مطلقاً، فلا استخلاف.

هل تبطل صلاة الإمام إذا بطلت صلاة المأموم؟

لا تبطل.

ما الحكم إذا أحرم نائب الإمام بالمؤمومين ثم حضر الإمام؟

يصح أن يبني الإمام على صلاة نائبه ويعود النائب مؤتماً.


يليه: باب صفة الصلاة